الأحد، 22 أبريل 2018

Youtube

  



اليوتيوب - Youtube 



     هو من أكبر المواقع التعليمية المجانية على شبكة الإنترنت ، إذ يوفر مئات الآلاف من المقاطع التعليمية في شتى المجالات ويقوم بالجمع بين الصوت والصورة في العملية التعليمية .
مميزاتها :

  •    يعتبر  YouTube أكبر مستضيف لملفات الفيديو ، وأكبر مصدر لملفات الفيديو .
  • يتميز YouTube بسهولة الاستخدام ولا يتطلب من مستخدمه إلا مهارات بسيطة في التصفح على الإنترنت كما يتيح للمستخدمين البحث على مقاطع الفيديو بجميع اللغات حسب اسم المقطع الفيديو  ومشاهدتها  وتحميلها على الحاسوب الشخصي .


  • يتيح اليوتيوب ميزة الفيديوهات ذات الصلة ، والتي تمكن المستخدم من استكشاف مجموعة مختارة من مقاطع الفيديو ذات الصلة بموضوع الفيديو الذي اخترت مشاهدته .

  • ميزة أخرى هامة يوفرها موقع يوتيوب للمعلمين وهي يوتيوب EDU  هذه البوابة تسمح للطلاب والمعلمين بالوصول إلى مجموعة واسعة من أشرطة الفيديو التعليمية ، بما في ذلك المحاضرات  والدروس ، يوتيوب EDU يتيح أيضا الوصول إلى الآلاف من أشرطة الفيديو المقدمة من شركاءه مثل ناشونال جيوغرافيك ،  EDU  ،  PBS.

  • مصادر الفيديو المتوفرة من خلال موقع YouTube ليست مقتصرة فقط على مستوى التعليم  العالي ، بل غني بالمحاضرات الخاصة بالتعليم التقني وشتى أنواع التعليم .

  • البحث  ومشاهدة الفيديو متاح بشكل  مجاني لجميع مستخدمي الإنترنت وبدون أي اشتراك مسبق ، كما يتيح تضمين ملفات الفيديو داخل مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي وداخل المنصات التعليمية الخاصة بالجامعات والمدارس (أي يمكن عرض الفيديو من YouTube داخل المواقع والمنصات الإلكترونية بدون الذهاب إلى موقع (YouTube) وذلك من خلال رابط التضمين embed  الذي يوجد مع كل مقطع فيديو .

  • مزايا الترجمة ، حيث يمكن ترجمة مقاطع الفيديو للعديد من اللغات (ومن بينها العربية ) ويتم ذلك عن طريق زر الإعدادات ثم الضغط على  CC واختيار اللغة المناسبة .

·   إمكانية الاشتراك في قنوات معينة ويصل إشارة للمستخدم بأي مقطع جديد على هذه القناة .
استخداماتها في التعليم

- استخدام اليوتيوب كأداة مهمة في الصف المقلوب.

- مشاركة المعلم دروسه مع الطلاب .

- الحصول على التغذية الراجعة من المعلم أو الطلاب عن طريق التعليق على الفيديو واستخدام التعليق كوسيلة لتبادل الآراء والنقاش حول الموضوع .

- وسيلة فعالة تعليمية مفيدة ، سواء في الأبحاث ، أو العروض التعليمية . كأداة مساعدة يمكن دمجها في الفصول الدراسية للمساعدة في توضيح بعض المواضيع التي يصعب استيعابها من طرف المتعلمين : فمقاطع الفيديو تساعد كثيرًا في تحفيز الطلاب ، وخاصة أولئك الذين يتفوقون في الذكاء البصري .

- يستخدم في التعليم عن بعد وذلك نظرًا لما يتيحه من المحتوى الرقمي الذي لا حصر لها حيث يمكن لأي شخص متصل بإنترنت عالي السرعة ، وكان مُحفزًّا بما يكفي ويعمل بجد ، الحصول على تعليم جيد من خلال الفيديو على الإنترنت .

متطلبات الاستخدام :
-  اتصال عالي بالإنترنت .
-  حساب في قوقل لـ:
           - رفع ملفات الفيديو الخاصة  على الإنترنت .
           - التعليق على مقاطع الفيديو المنشورة وتقييمها بالإضافة إلى حفظ مقاطع الفيديو في الحساب الشخصي .
- إذا كانت تريد مشاركة دروسك مع طلابك دون غيرهم من مستعملي اليوتيوب واستخدام إعدادات الخصوصية
"privacy settings"


طريقة الاستخدام


           رابط الأداة

من  متجر أبل  أو  من متجر قوقل

مقالات ودراسات علمية حول استخدام اليوتيوب وفعاليته في التعليم

  تجارب ميدانية


في مقرر تقنيات التعليم كان مشروع المادة تصميم محتوى منهج باستخدام أدوات الويب 2.0 ومن ضمنها اليوتيوب وهذا نموذج من مشاريع المادة 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق